المنتجات

ميترونيدازول - ميديكو

Metronidazole - Medico

الشكل الصيدلاني :

بويضات

التعبئة:


10 بويضات

التركيب:


Each 1 Ovule contains :Metronidazole 500 mg

الاستطباب:


مضاد فطري تناسلي

 التركيب :
كل بويضة ميترونيدازول – ميديكو تحوي :
ميترونيدازول 500 ملغ

الخواص :
إن المستحضر ميترونيدازول-ميديكو بويضات يحتوي على مادة الميترونيدازول التي تملك فعالية تجاه الجراثيم اللاهوائية والأوالي . حيث تستخدم ضد الخمج للاستعمال الموضعي / من مشتقات الإميدازول ( الجهاز البولي التناسلي )
الاستطبابات :
يستخدم ميترونيدازول – ميديكو للمعالجة الموضعية في بعض أخماج المهبل : التهابات المهبل الناتجة عن المشعرات المهبلية والتهابات المهبل غير النوعية .
مضادات الاستطباب :
يمنع استعمال ميترونيدازول – ميديكو عند المرضى الذين سبق أن اشتكوا من حالة تحسس للميترونيدازول أو لإحدى مكونات السواغ أو لأي دواء آخر يحوي مشتقات الإميدازول .
الحمل و الإرضاع : يجب تجنب استخدام ميترونيدازول اثناء مرحلة الحمل والارضاع .
التحذيرات :
في الحالات التي تستلزم إعطاء الميترونيدازول لمدة أطول من تلك الموصى بها يجب بانتظام إجراء فحوصات مخبرية للدم وعلى الأخص لصيغة الكريات البيضاء وإخضاع هؤلاء المرضى للمراقبة الحثيثة لاحتمال حدوث تأثيرات غير مرغوبة مثل الاختلاط الذهني والدوار والهزع ( اضطراب في تناسق الحركات الإرادية ) والنوبات الاختلاجية .
يوصى بعدم تناول المشروبات الكحولية طوال مدة المعالجة وفي اليوم التالي على الأقل لوقف العلاج تفادياَ لرد فعل ( احمرار الوجه وحرارة وتقيؤ وتسرع القلب ) .
يجب أن لاتتجاوز مدة المعالجة بالميترونيدازول عن 10 أيام ولا يجوز تكرارها أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في السنة كذلك ينبغي الحذر عند المرضى باضطرابات عصبية شديدة حادة كانت أو مزمنة لاحتمال تفاقم الحالة العصبية
قد يلاحظ أثناء المعالجة تلون البول بلون أحمر داكن وليس لهذه الظاهرةأية أهمية .
يجب إعطاء الميترونيدازول بحذر لدى المرضى المصابين باعتلال دماغي كبدي .
يؤدي إلى أذى مانعات الحمل الموضعية بالاستخدام المتزامن .
التداخلات الدوائية :
يجب عدم استعمال الميترونيدازول مشاركة مع الديسولفيرام أو الكحول أو الأدوية التي تحتوي على كحول كما أن بإمكان الميترونيدازول أن يتداخل مع العناصر التالية : مضادات تخثر الدم الفموية ( مراقبة نسبة البروترمبين وتعديل جرعة مضاد التخثر في حال زيادة خطر النزف ) والليثيوم والسيكلوسبورين ( مراقبة التركيزات البلاسمية المعرضة للارتفاع ) والفينيتوين والفينوباربيتال ( هبوط في التركيز البلاسمي للميترونيدازول ) والفلورو- أوراسيل – 5 ( احتمال ظهور أعراض سمية
نتيجة عجز في عملية التصفية ) .
التأثيرات الجانبية :
- اضطرابات هضمية : مغص ، غثيان ، تقيؤ ، اسهال ، التهاب الغشاء الفموي ، تبدل في حاسة المذاق فقدان الشهية ، حالات من التهاب البنكرياس استثنائية وقابلة الانعكاس .
- ارتكاسات تحسسية : طفح جلدي ، حكة ، شري ( طفح جلدي مع حكة ) ، حمى ، صدمة تأقية استثنائية ( ارتكاسي تحسسي شديد ومفاجئ ) ونادراَ جداَ طفح من البثور .
- اضطرابات الجهاز العصبي المركزي والمحيطي : علة عصبية حسية محيطية ، صداع ، دوار ، تشنجات هزع ( اضطرابات في تناسق الحركات الارادية ) .
- اضطرابات نفسية : أمراض نفسية مصحوبة باختلاط ذهني وهلوسة .
- اضطرابات بصرية : اضطرابات عابرة في البصر مع ازدواج الرؤية أو قصر النظر .
- اختلال في صيغة الدم : حالات نادرة جداَ من ندرة المحببات ( نقص في الكريات البيضاء ) وقلة المتعادلات ( نقص في عدد العدلة وهي نوع من الكريات البيضاء ) وقلة الصفيحات ( نقص في عدد الصفيحات )
- الكبد : حالات نادرة جداَ من اختلال في وظائف الكبد والتهابات كبدية مع ركود الصفراء قابلية الانعكاس .

الجرعة وطريقة الاستعمال :
الدواء مخصص للبالغات
التهابات المهبل بالمشعرات : بويضة واحدة في اليوم تدخل إلى مؤخرة المهبل وذلك لمدة 10 أيام
التهابات المهبل غير النوعية : بويضة واحدة في اليوم تدخل إلى مؤخرة المهبل وذلك لمدة 7 أيام
يجب في نفس الوقت معالجة الزوج سواء كان هناك أعراض موجودة أو غير موجودة
كيفية الاستعمال : عن طريق المهبل ، عادة في المساء قبل الذهاب للنوم تدخل البويضة والمريضة مستلقية .

التعبئة :
عبوة تحتوي على عشرة بويضات ميترونيدازول - ميديكو
شروط الحفظ :
تحفظ في درجة حرارة لا تتجاوز 25 درجة مئوية .